الرئيسية » أخبار العراق اليوم » ظاهرة الانتحار في العراق

ظاهرة الانتحار في العراق

 

تقول الاحصاءات الرسمية ان العراق هو احد اقل بلدان العالم من حيث نسبة الاشخاص الذين يلجأون الى الموت كحل اخير.. لكن السنين الماضية بدأت تشهد تزايد اعداد المنتحرين الذين يلجأ بعضهم الى طرق مؤلمة لانهاء الحياة. .ففي ذي قار وحدها سجلت ثمانية واربعون حالة انتحار غرقا خلال السنوات الثلاث الاخيرة.. وتقول الاجهزة الامنية ان الاعداد كان يمكن ان تكون اكبر لولا تدخلها. بينما شكلت النساء النسبة الاكبر من المنتحرين.

العقيد نعيم خلف مدير مركز الشرطة النهرية في ذي قار : لعام 2010 تم انتشال 14 جثة وانقاذ 4 من حالة الانتحار لعام 2011 تم انتشال 24 جثة وانقاذ 6 من حالة الانتحار لعام 2012 لحد شهر اب 10 جثث وانقاذ 3 جثث من حالة الانتحار واكثر حالات الانتحار كانت من النساء بسبب الاوضاع الاجتماعية .

ومع هذا فان زيادة اعداد المنتحرين بهذه الصورة الكبيرة قد تكون لها اسباب اخرى غير اختيارية.. فبحسب بعض منظمات المجتمع المدني فان كثيرا من جرائم الشرف ضد النساء تسجل في مراكز الشرطة على انها حالات انتحار. بينما ينفي القضاء في المحافظة تسجيل اي حالات من هذا النوع

شذى القيسي ناشطة في مجال حقوق المرأة: حالات القتل غسل العار تسجل في مراكز الشرطة بانها حالات انتحار لانه عائلة هذه الفتاة التي تعرضت للقتل تخاف من الفضيحة فيكون هناك اتفاق بينها وبين الجهات الامنية لتسجل هذه الجريمة بانها حالة انتحار .

ناظم حميدالمتحدث الاعلامي باسم رئاسة محكمة استئناف ذي قار: اذا ما اتضح من خلال سير التحقيقات في الدعوة بان لا علاقة لها بالانتحار فان الاجراءات التحقيقية تستمر بخصوص المتهمين اما بالننسبة للانتحار فان القانون العراقي لاي عاقب على الانتحار .

وبينما تتعرض النساء احيانا بحسب منظمات المجتمع المدني الى القتل العنيف لاسباب تافهة.. فان شيوخ العشائر يتهمون المنتحرات بانهن اخترن تشويه سمعة عوائلهن عمدا.

مؤيد آل نصر الله / شيخ عشيرة: هناك سبب اخر بتقديري وهو ما يتعلق غالبا بالفتيات انه من باب الحاق الاذى وتشويه السمعة اما بابوها او زوجها فتنتحر نتيجة لضغوطات معينة .

ايمان الامين / ناشطة في مجال حقوق المرأة : اني حالة شهدتهه واعرف الناس الي قاموا بيهه مجرد سلام بين فتاة وشاب جان مار بالقرية مالتهم اهلله كتلوهه وذبوا عليهه نفط وحركوهه على انها انتحار .

وبحسب المسؤولين في لجنة المرأة بمجلس محافظة ذي قار فأن مؤتمرا سيعقد منتصف الشهر الحالي لمناقشة موضوع انتحار النساء فيما يرى مراقبون ان مثل تلك المؤتمرات لن تكون في اي حال اقوى من التقاليد والاعراف العشائرية السائدة في المحافظة .

 

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=Y6s1jnjPcPY

عن النعمانية

موقع النعمانية للتواصل معنا [email protected]

شاهد أيضاً

لوحات جدارية في مظاهرات العراق

لوحات جدارية في مظاهرات العراق

لوحات جدارية في مظاهرات العراق ثورة تشرين تظاهرات اندلعت في 1 تشرين الأول 2019، في …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.