الرئيسية » من هنا وهناك » صورومعلومات تايتانيك

صورومعلومات تايتانيك

تايتانيك … الأسطورة

مأساة في الحقيقة .. نجاح في الأفلام

السفينة الأسطورة نجحت في جلب الأضواء لها، قبل وبعد غرقها. في السينما نجحت أيضاً قصة السفينة العظيمة في الفيلم الشهير (تايتانيك)، من بطولة ليوناردو دي كابريو وكيت وينسيلت، في خطف أنظار الملايين من المشاهدين من مختلف أنحاء العالم والفوز بإحدى عشرة جائزة أوسكار في سنة 1997. بمناسبة الذكرى المئوية لغرق السفينة طرح جيمس كاميرون، مخرج الفلم، نسخة جديدة معدلة وثلاثية الأبعاد من اليفلم إلى صالات العرض.

http://www.dw.de/image/0,,15848689_401,00.jpg

 

http://www.dw.de/image/0,,15848669_401,00.jpg

تايتانيك … الأسطورة

تاريخ بناء السفينة

قصة بناء سفينة “آر إم إس تايتانيك” تضاهي القصص الخرافية. ففي مطلع القرن العشرين كان الحلم يراود صناع السفن في شركة “وايت ستار لاين” الإنكليزية ببناء سفينة عملاقة وفاخرة لنقل الركاب بين مدينتي ساوثامبتون البريطانية ومدينة نيويورك الأمريكية.

http://www.dw.de/image/0,,15848674_401,00.jpg

  • حوض بناء سفن عملاق

    تايتانيك … الأسطورة

    حوض بناء سفن عملاق

    بدأ التخطيط لبناء ثلاث سفن ضخمة، هي تايتانيك، أوليمبيك وبريتانيك، في سنة 1908، وكان من المخطط أن تكون هذه السفن الثلاث أفخر وأكبر السفن في ذلك الوقت. لذلك خُصص لهن حوض بناء سفن عملاق يراه المرء في بلفاست من مختلف أطراف المدينة. استغرق بناء السفينة ثلاثة أعوام واكتمل بنائها سنة 1912 في حوض هارلاند وولف بمدينة بلفاست.

http://www.dw.de/image/0,,15847688_401,00.jpg

 

تايتانيك … الأسطورة

فندق فخم عائم

تفوقت تايتانيك على منافساتها من حيث الفخامة والترف والذوق، إذ نجح مصمموها في بناء فندق فخم عائم، احتوى على حوض سباحة وصالة رياضية وملعب سكواش وساونا وحمام سباحة مدفأ، بالإضافة إلى الكثير من المحال المختلفة والمقاهي والمكتبات.غرف السفينة قُسمت حسب الفخامة إلى ثلاث درجات – زُينت غرف الدرجة الأولى منها بخشب مزخرف وأثاث باهظ الثمن. كما زُودت السفينة بمطبخ كبير يلبي طلبات آلاف المسافرين على ظهرها.

 

http://www.dw.de/image/0,,15848713_401,00.jpg

 

تايتانيك … الأسطورة

مسافرون من مختلف طبقات المجتمع

نجح أكثر من 1300 شخص في شراء تذاكر السفر الباهظة لتايتانيك، التي ضمت في أولى رحلاتها الكثير من مشاهير وأغنياء ذلك الوقت، كرجل الأعمال بنيامين غوغنهايم وتاجر الأقمشة مارتن روتشيلد والمليونير الأمريكي جون جاكوب أستور. السفينة ضمت أيضاً ركاباً من الطبقات المتوسطة والفقيرة، الذين جمعتهم الرغبة في السفر على متن هذه السفينة العجيبة أو الرغبة في الهجرة إلى الولايات المتحدة.

 

 

http://www.dw.de/image/0,,15848691_401,00.jpg

 

تايتانيك … الأسطورة

غرق السفينة

بدأت الرحلة البكر لتايتانيك في العاشر من نيسان/ أبريل 1912 وركابها تغمرهم الفرحة لتواجدهم على متنها، مستمعين بجمال وفخامة السفينة. هذه الفرحة لم تدم طويلاً، إذ اصطدمت السفينة في اليوم الرابع من رحلتها بجبل جليدي. سوء تقدير طاقم السفينة وثقتهم العمياء بقدراتها أدت إلى كارثة كبيرة. 711 شخص فقط من أصل الـ2200 راكب حالفهم الحظ في النجاة، إذ لم تكن هناك قوارب نجاة كافية للجميع.

 

 

http://www.dw.de/image/0,,15848717_401,00.jpg

 

تايتانيك … الأسطورة

القليل حالفهم الحظ في النجاة

أطلق طاقم سفينة تايتانيك لحظة اصطدامها بالجبل الجليدي الكثير من نداءات الاستغاثة، وبعد ساعتين من ذلك استجابت سفينة كارباثيا للنداء إذ كانت تبحر عبر المحيط ولا تبعد سوى أميال بحرية قليلة عن تايتانيك. ورغم مخاطر الجليد توجهت كارباثيا إلى تايتانيك واستطاعت إنقاذ عشرات الركاب من قوارب النجاة. أما الآخرون، اللذين رموا بأنفسهم في البحر طلباً للنجاة، فقد لقوا مصرعهم بسبب برودة مياه المحيط.

 

http://www.dw.de/image/0,,15849084_401,00.jpg

 

تايتانيك … الأسطورة

قصة مثيرة لصناع السينما

انتشر خبر غرق تايتانيك بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، وظهرت العشرات من الأفلام السينمائية التي تناولت قصة غرق السفينة الأسطورة، أولها كان سنة غرقها 1912. في الصورة يظهر ملصق فيلم (الليلة الأخيرة لتايتانيك) من إنتاج سنة 1958، والذي يروي قصة أحد ضباط السفينة وهو يعيش لحظات غرقها. أعتمد هذا الفيلم في قصته على الكثير من الوثائق وعلى روايات شهود العيان.

 

http://www.dw.de/image/0,,15654228_401,00.jpg

 

تايتانيك … الأسطورة

بقايا تايتانيك كنوز ثمينة

في سنة 1985 وبعد محاولات كثيرة باءت بالفشل، عُثر على حطام سفينة تايتانيك في قاع المحيط. بعد ذلك تم إنقاذ الكثير من مقتنيات الركاب والبضائع التي كانت موجودة على ظهرها، بيعت فيما بعد بآلاف الدولارات في المزادات العلنية. اليوم وفي الذكرى المئوية لغرق السفينة، خصصت العديد من المتاحف العالمية جناحاً خاصاً لعرض مقتنيات وذكريات تايتانيك.

 

http://www.dw.de/image/0,,15849045_401,00.jpg

 

تايتانيك … الأسطورة

مبنى تايتانيك في بلفاست

أما مدينة بلفاست، حيث بُنيت سفينة تايتانيك قبل نحو مائة عام، فقد قررت بناء متحف ضخم للسفينة الأسطورة، سيفتح أبوابه في ذكراها المئوية الأولى. بالإضافة إلى ذلك سيضم مبنى تايتانيك الجديد مركزاً علمياً وشققاً سكنية.
الكاتب: غونتر بيركينشتوك/ زمن البدري | المحرر: مراجعة: ياسر أبو معيلق

عن النعمانية

موقع النعمانية للتواصل معنا [email protected]

شاهد أيضاً

هزة أرضية تضرب مدينة الكوت

هزة أرضية تضرب مدينة الكوت

هزة أرضية تضرب مدينة الكوت أعلن محافظ واسط مالك خلف وادي، السبت، عن تعرض مناطق …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.