الرئيسية » أخبار العراق اليوم » النفط خط بديل لنقل النفط من ميسان إلى المستودعات الجنوبية

النفط خط بديل لنقل النفط من ميسان إلى المستودعات الجنوبية

أعلنت وزارة النفط العراقية، الأربعاء، عن عزمها إنشاء خط بطول 300 كم لنقل النفط من ميسان إلى المستودعات الجنوبية، فيما أكدت قرب فوز شركة صينية بالعقد الذي رصد له مبلغ 650 مليون دولار.

وقال رئيس شركة نفط ميسان علي معارج في بيان صدر اليوم، وتلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، إن “وزارة النفط تعتزم إنشاء خط أنابيب بطول 300 كم وبقطر 42 ملم لنقل النفط من ميسان إلى المستودعات التخزين في الفاو ومنها إلى المرافئ العائمة في الخليج”.

وأضاف معارج أن “الوزارة رصدت 650 مليون دولار للمشروع”، لافتاً إلى أن “شركة البترول الصينية تقترب من الفوز بهذا العقد”.

وذكر معارج إلى أنه “من المقرر تدشين الخط الجديد في بداية 2014 ليبدأ عمليات الضخ بـ400 ألف برميل يومياً ومن ثم يصل إلى مليون برميل نهاية عام 2017″، مبينا ان “الإنتاج الحالي من الحقول التي تطورها شركات أجنبية والحقول الصغيرة في ميسان بلغ نحو 230 ألف برميل يوميا”.

وأضاف رئيس شركة نفط ميسان أن “الخط سيكون بديلا للأنبوب القديم الذي يبلغ قطره 28 ملم”، مؤكدا أن “المشروع سيعزز طاقة تصدير النفط من حقلي ميسان وحلفاية وحقول أخرى صغيرة وسيزيل جميع القيود على الصادرات”.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أكد في ( 18 تموز 2012)، أن ميسان ستحقق مليون دولار يوميا من عائدات البترو دولار خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أنها بصدد إنشاء مصفى للنفط، فيما لفت إلى أن المحافظة
دعت كبريات الشركات المختصة لبناء مجمعات للصناعات البتروكيمياوية.

وتشمل الحقول المنتجة في ميسان حقول البزركان والفكة وأبو غرب والحلفاية والعمارة وحقل نور، فيما تشمل الحقول المكتشفة وغير المطورة حقول الكميت والدجيل والرفاعي وحقل حدودي هو حقل الحويزة.

وتعد ميسان الواقعة شرق البلاد على الحدود الإيرانية من أغنى مدن العالم لما تحتويه من ثروات معدنية وبشرية.

يذكر أن وزارة النفط العراقية، قد وقعت في شهر كانون الأول 2010، عقداً نهائياً مع ائتلاف من ثلاث شركات صينية وفرنسية وماليزية لتطوير حقل الحلفاية في محافظة ميسان ضمن جولة التراخيص الثانية الذي يقدر احتياطه بأربعة مليارات ومائة مليون برميل من النفط.

عن النعمانية

موقع النعمانية للتواصل معنا [email protected]

شاهد أيضاً

لوحات جدارية في مظاهرات العراق

لوحات جدارية في مظاهرات العراق

لوحات جدارية في مظاهرات العراق ثورة تشرين تظاهرات اندلعت في 1 تشرين الأول 2019، في …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.