الرئيسية » أخبار العراق اليوم » العراق:مطالبات بتدخل دولي لحل النزاعات بين الدول المتشاطئة على المياه المشتركة

العراق:مطالبات بتدخل دولي لحل النزاعات بين الدول المتشاطئة على المياه المشتركة

طالبت وزارة الموارد المائية، بتدخل دولي لحل النزاعات بين الدول المتشاطئة على المياه المشتركة، فيما شددت على أهمية تشكيل المجلس الأعلى للمياه في العراق.

وقال وزير الموارد المائية مهند السعدي على هامش لقائه نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جاكلين بادكوك والوفد المرافق لها في بيان تلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، “نثمن الجهود الكبيرة المبذولة من قبل منظمة الأمم المتحدة في العراق وفي المجالات المختلفة ومنها مجالات الري والزراعة بما يعزز توفير الأمن الغذائي للشعب العراقي”.

ودعا السعدي إلى “تدخل الأمم المتحدة في حل النزاعات بين الدول المتشاطئة على المياه المشتركة من خلال سن القوانين وإصدار الاتفاقيات الدولية الملزمة لكافة الأطراف”.

وشدد السعدي على “أهمية تشكيل المجلس الأعلى للمياه في العراق وخاصة في ظروف شح المياه الذي تشهده البلاد في الوقت الراهن بهدف تحسين إدارة المياه والضغط على الدول المتشاطئة مع العراق من أجل الحصول على حقوقه المشروعة وحصته العادلة من المياه”.

وأكد السعدي أن “وزارة الموارد المائية تنفذ العديد من المشاريع الإروائية وتتخذ إجراءات عدة لتطوير العملية الإروائية وتقليل الهدر في المياه إضافة إلى تنفيذ مشروع القناة الناقلة لمياه شط العرب في البصرة وبضمنه تنفيذ ناظم كبير لمنع وصول اللسان الملحي من الخليج لتقليل نسبة الملوحة في مياه شط العرب”.

ولفت وزير الموارد المائية إلى أن “الوزارة تنفذ العديد من الفعاليات والنشاطات في منطقة الاهوار العراقية بهدف تحسين وإنعاش هذه المنطقة وتقديم الخدمات الضرورية لأبنائها”، داعياً الأمم المتحدة إلى “تقديم الدعم الفني والاستشارة الهندسية للوزارة في مجالات الموارد المائية المختلفة”.

يذكر أن العراق يعاني من أزمة شح المياه في حوضي دجلة والفرات بسبب قيام دول الجوار بتقليل تدفق المياه إلى الأراضي العراقية من خلال روافد نهر دجلة نتيجة لإنشاء سدود كبيرة في أراضيها.

عن النعمانية

موقع النعمانية للتواصل معنا [email protected]

شاهد أيضاً

لوحات جدارية في مظاهرات العراق

لوحات جدارية في مظاهرات العراق

لوحات جدارية في مظاهرات العراق ثورة تشرين تظاهرات اندلعت في 1 تشرين الأول 2019، في …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.