الرئيسية » لقطة من البومي » الذكرى 64 ليوم النكبة في فلسطين

الذكرى 64 ليوم النكبة في فلسطين

 

 

الذكرى الرابعة والستين ليوم النكبة الكارثة

إسرائيل تحتفل في مثل هذه الأيام بذكرى تأسيسها، وتحديدا في 14 مايو/ أيار 1948، أي بيوم واحد قبل يوم النكبة. أما الفلسطينيون فيعتبرون يوم النكبة ذكرى الكارثة التي حلت بهم، حين تم تهجيرهم ومطاردتهم ومصادرة أراضيهم. في مثل هذا اليوم من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم النكبة بفعاليات ومهرجانات رمزية يطالبون فيها بحق العودة إلى أراضيهم.





الذكرى الرابعة والستين ليوم النكبة

إلى الأرض الموعودة

أواخر القرن التاسع عشر نشأت في أوروبا الحركة الصهيونية، التي طالبت بتأسيس دولة للشعب اليهودي على أرض فلسطين. احد منظري الحركة كان تيودور هرتزل بكتابه بعنوان ” الدولة اليهودية”. في بداية القرن العشرين بدأت هجرة يهود أوروبا إلى فلسطين. هذه الهجرة ارتفعت بعد تزايد مظاهر معاداة السامية، وخاصة بعد ظهور النازية في ألمانيا.





الذكرى الرابعة والستين ليوم النكبة

الانتداب البريطاني ووعد بلفور

فلسطين كانت خاضعة للحكم العثماني آنذاك. وفي 1917 وفي خضم الحرب العالمية الأولى بين قوات الحلفاء والمحور، احتلتها بريطانيا. الإنكليز من جانبهم، وفي وعد بلفور وعدوا اليهود بدعم مطالبهم لإنشاء “وطن قومي” لليهود في فلسطين.






الذكرى الرابعة والستين ليوم النكبة

عصيان عربي في فلسطين

مع ازدياد أعداد المهاجرين اليهود إلى فلسطين، ارتفعت حدة التوتر بين اليهود والعرب، تفجرت في شكل مواجهات دموية تطورت إلى انتفاضة السكان العرب في 1936، وتمت مهاجمة المستوطنين اليهود وقوات الانتداب البريطاني. واستطاع البريطانيون بعد مرور ثلاث سنوات إخماد الانتفاضة في سنة 1939.






الذكرى الرابعة والستين ليوم النكبة

تفجير فندق الملك داوود

على هذه الخلفية تشكلت مليشيات صهيونية مسلحة ومجموعات إرهابية. خلال الحرب العالمية الثانية هاجمت هذه المجموعات أهدافا عربية وبريطانية في فلسطين. أحد تلك الأهداف كان فندق الملك داوود الذي قامت مجموعة الإرغون الإرهابية بتفجيره في يوليو 1946 بالقدس. وأسفر التفجير عن مقتل 91 شخصا وتدمير الفندق بالكامل.





الذكرى الرابعة والستين ليوم النكبة

قرار التقسيم

قرار التقسيم الصادر من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في سنة 1947 شمل تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية وأخرى عربية. أما القدس فتبقى تحت إدارة دولية. في الوقت الذي قبل فيه الجانب اليهودي القرار رفضه العرب باعتباره غير عادل، لأنه رغم أن السكان اليهود شكلوا آنذاك الثلث، تقرر منحهم أكثر من نصف مساحة الأراضي.
يتبع مزيد من الصور في الرابط ادناة 


هنا: http://bro4ever.com/vb/showthread.php?p=127334#ixzz1v07KQe2k

عن النعمانية

موقع النعمانية للتواصل معنا [email protected]

شاهد أيضاً

لوحات جدارية في مظاهرات العراق

لوحات جدارية في مظاهرات العراق

لوحات جدارية في مظاهرات العراق ثورة تشرين تظاهرات اندلعت في 1 تشرين الأول 2019، في …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.